منتدى السياسات الزراعية ـ الزراعــة في اتفاقية الشراكة السورية الأوربيــة
     
 

الزراعـة في اتفاقية الشراكة السورية الأوربية

English

 
   

تم تنفيذ ندوة حول "الزراعة في اتفاقية الشراكة السورية الأوروبية" من قبل السيد عطية الهندي ـ مدير المركز الوطني للسياسات الزراعية والسيد لويس لاليماند زيلر من المفوضية الأوروبية في سورية وذلك في الساعة العاشرة من صباح يوم 23 آذار 2005 في مبنى المركز.

وقد شكلت الندوة الفعالية الأولى لمنتدى السياسات الزراعية لعام 2005 الذي ينظمه المركز الوطني للسياسات الزراعية بمساعدة مشروع الفاو GCP/SYR/006/ITA . وركزت على الانعكاسات المتعلقة بالزراعة لاتفاقية الشراكة السورية الأوروبية التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في بروكسل بتاريخ 19 تشرين الأول 2004 ضمن إطار الشراكة الأوروبية المتوسطية.

وقد تم تقديم اتفاقية الشراكة التي تم التفاوض عليها بين المفوضية الأوروبية والحكومة السورية إلى الجهات السياسية المعنية للموافقة النهائية والمصادقة عليها. وهي تنطوي على إنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي وسورية مما يساهم في إنشاء منطقة التجارة الأوروبية المتوسطية بحلول عام 2010 .

ومن أهم شروط الاتفاقية ما يتعلق بتجارة السلع والخدمات وإلغاء التعريفة الجمركية على المنتجات الزراعية والقيود الفنية على التجارة والمشتريات الحكومية وحقوق الملكية الفكرية وكذلك آلية تسوية النزاعات بما يتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقد أطلع السيد الهندي الذي كان المفاوض السورية للزراعة الحضور على النواحي المتعلقة بالزراعة في الاتفاقية مركزاً على المواد الخام والمصنعة وكذلك منتجات الأسماك . وسوف يتابع السيد الهندي والمركز تطورات الاتفاقية التي يتوقع أن تزيد من قدرة سورية على دخول الأسواق الأوروبية.

 

تنزيل الوقائع (PDF)

العرض التقديمي للمحاضرة (PPS)

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
     

 

آخر تحديث: 21-05-2005

  مسؤول الموقع