انضمام سورية إلى منظمة التجارة العالمية
 

English

 
 

انضمام سورية إلى منظمة التجارة العالمية:البدائل أمام سورية هو عنوان المحاضرة التي ألقاها الخبير الدولي النيوزيلاندي السيد دون ماكلاتشي بتاريخ 20 تشرين الأول 2004 في المركز الوطني للسياسات الزراعية، وذلك في إطار المشروع الممول من الحكومة الإيطالية والمنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. حضر هذه المحاضرة جهات دولية بالإضافة إلى ممثلين من وزارة الزراعة والوزارات والمؤسسات السورية الأخرى، كما حضرها أيضاً ممثلون عن السفارة الإيطالية، إيكاردا، الفاو، والمعنيون في هذا المجال والذين شاركوا في الندوة بشكل فعال من خلال طرح التساؤلات و إغناء الحوار.

وقد غطت الندوة البدائل الممكنة المتعلقة بالمفاوضات الزراعية في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وكذلك التعديلات المطلوبة التي يمكن إجراؤها على السياسات المحلية .

وحسبما أشار إليه الخبير فإنه سوف لن يتوجب على سورية إجراء تعديلات جوهرية على سياساتها الحالية في مجال الأغذية والزراعة والبرامج والمؤسسات ذات العلاقة نتيجةً للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية و إنما قد يتوجب إليها إجراء بعض التعديلات عليها . ويبدو أن تغييرات السياسات الزراعية الواجب إجراؤها لتحقيق التوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية سوف تكون قليلة ومحدودة على بعض المجالات، وعلاوةً على ذلك فإن التعديلات المطلوبة تتوافق مع توجهات سورية في تنفيذ برنامج التعديل الاقتصادي والتوجه نحو التجارة والانفتاح الاقتصادي والذي بدأ منذ عدة سنوات . وأشار الخبير إلى الفارق بين أدنى التعديلات المطلوبة على السياسات بهدف إرضاء الأعضاء في منظمة التجارة العالمية والخطوات الاختيارية والمطلوبة الأخرى التي يتوجب على سورية اتخاذها بهدف الاستفادة الكاملة من العضوية في منظمة التجارة .

وقد أشار السيد ماكلاتشي إلى العمل التمهيدي الذي يتمثل في توقع الطلبات التي ستواجه سورية أثناء مفاوضات الانضمام ودراسة الاستجابات الممكنة لتلك الطلبات وتحديد البدائل المناسبة لتعديل السياسات وتغطية تلك الطلبات عند الحاجة حيث سيساعد ذلك في تعزيز المفاوضين السوريين فيما بعد . وقام الخبير بمساعدة خمسة من عناصر فريق العمل الفني في المركز بجمع المعلومات بهدف مساعدة سورية في متابعة طلب الانضمام إلى المنظمة الذي تقدمت به سابقاً .

وأثناء الحوار أشار ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في سورية السيد محمود طاهر إلى استعداد المنظمة لتوفير كامل الدعم اللازم للمساهمة في انضمام سورية إلى منظمة التجارة العالمية . وأشار إلى أن المنظمة تقوم حالياً بمساعدة سورية من خلال هذا المشروع GCP/SYR/006/ITA الذي تعاقد مع السيد ماكلاتشي ونظم هذه الندوة بهدف إطلاع جميع المعنيين على البدائل التي تعزز إمكانيات سورية التفاوضية . ومن المبادرات الأخرى التي تدعمها الفاو تنظيم ورشة عمل إقليمية حول الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية في 28 تشرين الثاني ـ 2 كانون الأول 2004 حيث سيتبادل ممثلون عن منطقة الشرق الأدنى الآراء حول الاستفادة من تجارب الدول التي انضمت إلى المنظمة .

وقد وافق السيد ماكلاتشي بعض الحضور الرأي في أن اتفاقية الشراكة السورية الأوروبية التي تم توقيعها مؤخراً سوف توفر أداة مفيدة لتسهيل مفاوضات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية .

 

وقائع المحاضرة [PDF 285K]

العرض التقديمي [PPS 40K]

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
     

 

آخر تحديث: 24-05-2004

  مسؤول الموقع