تحليل السياسات الزراعية

انضمام سوريا إلى منظمة التجارة العالمية

إن الفاو ممثلة في شخص الخبير الدولي السيد دون ماكلاتشي وبدعم من المركز الوطني للسياسات الزراعية، يجمع ويحضر حالياً معلومات بهدف مساعدة سورية لمتابعة طلبها للانضمام لمنظمة التجارة العالمية. حيث يبدو أن سورية لن تضطر إلى تغيير سياساتها الزراعية والغذائية بشكل كبير كنتيجة للانضمام المحتمل إلى منظمة التجارة العالمية بل بجب عليها تغيير القليل فقط.

الأنظمة الزراعية في سورية

أجرى المركز الوطني للسياسات الزراعية دراسة النظم الزراعية وذلك من قبل فريق مؤلف من ستة من طاقمه مدعومين بخبيرين محلي ودولي. اعتمدت الدراسة، التي شملت ستة أنظمة زراعية أساسية في سورية، بشكل أساسي على البيانات الأولية التي جمعت من الحقل خلال طرق التقييم السريع والمقابلات.

دراسة الميزة النسبية

أجريت دراسة بعنوان "التحليل المنظم للميزة النسبية للمنتجات الزراعية السورية" وذلك من قبل المركز الوطني ومركز سيراد، حيث درست السلاسل السلعية للقطن والقمح والبندورة والبرتقال الطازج وحليب البقر ولحم العجل وزيت الزيتون

مراقبة السياسات الزراعية

أسس المركز الوطني للسياسات الزراعية قوة عمل لمراقبة السياسات الزراعية حيث تم مراقبة محتوى اتفاقية منطقة التجارة العربية الكبرى وتحليل آثارها. بمراقبة العوامل الأساسية التي تؤثر على عملية تطبيق السياسة، ينوي المركز أن يعطي ملاحظات آنية لمتخذ القرار، وذلك لتمكينهم لإجراء تعديل مبكر لتصميم السياسات وتطبيقها.

الدعم الزراعي في سوريا

طلب وزير الزراعة والإصلاح الزراعي من المركز الوطني للسياسات الزراعية أن يساهم بتقييم ملائمة برامج الدعم الزراعي في سورية مع منظمة التجارة العالمية. وقد طلب المركز معونة المشروع الذي استعان بالخبراء الدوليين في تطوير وتقييم الدعم المتوافق مع تشريعات منظمة التجارة العالمية

ترويج الصادرات إلى الاتحاد الأوربي

إن دراسة فرص الصادرات السورية من الفواكه والخضار إلى أسواق الاتحاد الأوربي ، تعتبر النتائج الرئيسية لدراسة بحثية قام بها المركز الوطني للسياسات الزراعية بدعم من السيد كوكه، وذلك بهدف عرض معلومات مفصلة عن دخول الصادرات السورية من الفواكه والخضار إلى أسواق الاتحاد الأوربي.

English

 
الصفحة الأم
عن المركز
تحليل السياسات
منتدى السياسات
أقسام المركز
دراسات السياسات
قاعدة البيانات الزراعية السورية
 
     

 

آخر تحديث: 22-03-2006

  مسؤول الموقع